Introduction: تأثير التيار الكهربائي على سرعة دوران الموتور

مشروعي هو عبارة عن بطارية بحجم 9 فولت موصلة بموتور لسيارة كهربائية، ونوصل بينهما شيء يسمى المقاوم، وهو اداة كهربائية تعتبر مثل الأسلاك ولكن يخفف من التيار الكهربائي، وعندما نجعله بين البطارية والموتور، هل يحدث اختلاف في سرعة دوران الموتور؟

Step 1: السؤال العلمي

ما تأثير التيار الكهربائي على سرعة دوران الموتور؟

Step 2: الفرضية

أفترض أن التيار الكهربائي يحمل تأثير على سرعة دوران الموتور، فكلما قل التيار؛ قلت سرعة الموتور.

Step 3: الأدوات

سوف استخدم في التجربة عدة أدوات وهي:

1. بطارية بحجم 9 فولت

2. أسلاك كهربائية

3. لوح الدائرة الكهربائية

4. موتور سيارة كهربائية

5. مقاوم

6. مقياس للامبير

Step 4: خطوات العمل

1. نوصل كل من الموتور والبطارية بلوح الدائرة الكهربائية باستخدام الأسلاك

2. نرى سرعة الموتور

3. نوصل المقاوم بين البطارية والموتور

4. نقيس الأمبير باستخدام المقياس

5. نرى اذا وجد تغير في السرعة للموتور

Step 5: المتغيرات

المتغير المستقل: التيار (امبير)ئ

المتغير التابع: سرعة دوران الموتور

المتغير الثابت: الجهد الكهربائي (فولت)د

Step 6: البحث

بحكم أن أبي يملك خبرة كبيرة في المحال الكهربائي ويحمل شهادة الباكلوريوس في الهندسة الإلكترونية، قررت أن أعتمد عليك كمصدر أساسي في المشروع العلمي هذا، فقد ساعدني في اختبار الأدوات وطريقة عمل الدائرة الكهربائية والفرق بين الجهد الكهربائي والتيار وأشيائ أخرى

Step 7: اختبار الفرضية

عملت على التجربة بتوصيل جمبع المواد المستخدمة ببعضها بالطريقة المطلوبة، وجربت توصيلها بوجود المقاوم في المنتصف وجربت بدون توصيل المقاوم وجربت بدونه وجربت باستخدام اكثر من مقاوم واحد.

Step 8: جمع المعلومات

كان الموتور يدور بسرعة عندما يشبك بدون مقاوم، بينما كان يدور بسرعة بطيئة عند تواجد المقاوم، ويكون ابطئ عندما يكون هنالك أكثر من مقاوم واحد

Step 9: الاستنتاج

نستنتج في النهاية ان الفرضية التي كتبتها كانت صحيحة وكانت تنخفض السرعة في الموتور نتيجةً إلى انخفاض التيار الكهربائي، وكانت تنخض اكثر عند وجود اكثر من مقاوم.

Step 10: التطبيق

يمكنني اللاستفادة من هذا المشروع في حياتي بشكل مستمر ومن فترة لأخرى، وأنا من الأشخاص الذين يحبون الجلوس في مكان يملك اضاءة منخفضة، فيمكنني التغيير في اسلاك القابس وخفض تيارها الكهربائي لأحصل على إضاءة أكثر إنخفاضاً.

Step 11: التقييم

أشعر بأنني قمت بعمل ممتاز في هذا المشروع من كل الجهات، وخصوصا التجربة، فقد اضطررت إلى الذهاب إلى متجر معدات كهربائية يبعد عن منزلي أكثر من نصف ساعة للحصول على المقاوم وكذلك جهاز يتحكم بالتيار ولكنه للأسف كان يملك عيب مصنعي منعه من العمل على المشروع فاكتفيت باستخدام المقاوم.